منتدى اللمة الجزائرية :: تعرف على الجزائر من أهلها جزائري : منتدى ثقافى ، سياحي ، تعليمي ، نقاشي ، تطويري ، برمجي ، رياضي ، ترفيهي ، سياسي متخصص بالشوؤن الأسرة. |
| | معاني اعراب ادا,اد,حينئد’ | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
وردة الياسمين كبار شخصيات اللمة
عدد المشركات : 2608 مستواك : 1175 معدل اليومي :: : 59 تاريخ التسجيل: : 17/12/2009 العمر : 32 الموقع : في قلب حبيبي
| موضوع: معاني اعراب ادا,اد,حينئد’ السبت نوفمبر 27, 2010 12:23 pm | |
| معاني و إعراب إذْ و إذا و إذاً و حينئذٍ. vإذا: و تأتي بثلاثة أوجه: ظرفيّة، فجائيّة، تفسيريّة: 1. إذا الظرفيّة: ظرف لما يستقبل من الزمن، مبني على السكون، متضمّن معنىالشرط غالبا، خافض لشرطه متعلّق بجوابه، و تختصّ بالدخول على الجملةالفعليّة، و يكون الفعل بعدها ماضيا غالبا، أو مضارعا، مثل قول الشاعر:إذا نزل البلاء بصاحبي دافعت عنه بناجذي و بمخلبي وقول آخر: و إذا (فرّق الرعاةَ َ اختلافٌ) علّموا هارب الذئاب التجرّي. جملة فرّق الرعاة اختلاف: في محلّ جرّ مضافة إلى الظرف إذا. *إذا دخلت إذا على اسم مرفوع أو ضمير للغائب، أعرب فاعلا لفعل محذوفيفسّره الفعل الذي يليه، إذا كان هذا الفعل مبنيّا للمعلوم، و إذا كانالفعل بعدها مبنيّا للمجهول أعرب الاسم نائب فاعل؛ نحو قول الشاعر: إذاالشعب يوما أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدر (أراد) إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلّق بجوابه و هو مضاف. الشعب: فاعل لفعل محذوف يفسّره الفعل أراد الذي بعده مرفوع. و جملة الشرط (أراد الشعب الحياة )في محل جرّ بالإضافة.
*أمّا إذا دخلت على ضمير للمخاطب أو المتكلّم، فإنّ هذا الضمير يعربتوكيدا للفاعل أو نائبه في الفعل المحذوف ؛ يقول الشاعر: إذا أنت لم تشربمرارا على القذى ظمئت ز أيّ الناس تصفو مشاربه. أنت: ضمير منفصل مبني في محلّ رفع توكيد للفاعل في الفعل المحذوف الذي يفسّره الفعل بعده.
ملحوظة:قد تزاد ما بعد إذا فلا تغيّر شيئا ، و تعرب ما حرفا زائدا لا محلّ له من الإعراب؛ مثل إذا ما زرتني أكرمتك. 2. إذا التفسيريّة: حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب يأتي فيموضع أيّ التفسيريّة في الجمل، و تختلف عنها في كون الفعل بعد إذا لا يكونإلاّ للمخاطب؛ نحو: استكتمته السرّ إذا طلبت منه أن يستره. 3. إذا الفجائيّة: حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، و هي تختصّبالدخول على الجملة الاسمية، و لا تحتاج إلى جواب( جملة جواب الشرط)، ولاتقع في ابتداء الكلام، و تلزمها الفاء (الإستئنافيّة) الزائدة ، و الإسمالمرفوع بعدها يعرب مبتدأ خبره مذكور كثل قوله تعالى:"فألقاها فإذا هيحيّة تسعى" أو نحو: دخلت الصفّ فإذا بالأستاذ. v إذا ً : حرف جواب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، ومن معانيها: 1. التقوية، نحو قول الشاعر: فلو خلد الكرام إذا ً خلدنا و لو بقي الكرام إذاً بقينا. 2. معنى الشرط في الماضي، نحو قوله تعالى:"و لولا أن ثبّتناك لقد كدت تركنإليهم شيئا قليلا، إذاً لأذقناك ضعف الحياة و ضعف الممات، ثمّ لا تجد لكعلينا نصيرا" 3. معنى الشرط في المستقبل و يستلزم في هذه الحالة نصب الفعل المضارع،نحو: ستدرس إذن تنجحَ.( تكتب إذن بالنون إذا كانت ناصبة للفعل المضارع ).و تكون ناصبة أيضا إذا فصل بينها و بين معمولها بالقسم نحو قول الشاعر:إذن و ـ الله ـ نرميهم بحرب تشيب الطفل من قبل المشيب. vإذْ: و تأتي بثلاثة أوجه: ظرفيّة، فجائيّة، تعليليّة. 1. إذْ الظرفيّة: و تأتي: · ظرفا للزمن الماضي ـ و هو أغلب أحوالها ـ مضافا إلى الجملة، مبنيا علىالسكون في محلّ نصب على الظرفيّة، نحو: زرت صديقي إذْ هو في بيته ـ حيّيترفيقي إذْ يعمل.(جملة "هو في بيته"و"يعمل" فيمحلّ جرّ مضاف إليه) · مفعولا به، نحو قوله تعالى"واذْكروا إذْ كنتم قليلا فكثّركم"، و الغالبعلى "إذْ" الواقعة في أوائل قصص القرآن الكريم، أن تكون مفعولا به لفعلمحذوف تقديره: اذْكر. · بدلا من المفعول به، نحو الآية:" واذكر في الكتاب مريم إذِ انتبذت من أهلها مكانا شرقيّا" مريم 16 · مضافا إليه، و ذلك بعد مضاف من أسماء الزمان، نحو التراكيب: يومئذٍ،ساعتئذٍ، حينئذٍ.(حين إذٍ): حين: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة وهومضاف، إذٍ: ظرف زمان مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه. 2. إذْ الفجائيّة: حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، و يقع بعد الظرف"بينا"أو "بينما" نحو: بينما أنا أكتب إذْ زارني زيد. قال الشاعر: استقدروا الله خيرا وارضينّ به فبينما العسر إذْ دارت مياسير. 3. إذْ التعليليّة: حرف للتعليل مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، نحو: عاقبت زيدا إذْ كذب. و منهم من يعتبرها ظرفا. v حينئذٍ: وهي المركبة من، حين و إذْ المنوّنة،و التنوين هنا هو تنوين العوض، حيث يعوّض الجملة المحذوفة. تطبيق: بيّن إذا و إذْ و إذًا فيما يلي: 1. قال تعالى:" و الليل إذا يغشى" 2. إذا المشروع أنجز فسيعمّ الخير. 3. قال الشاعر: لا تتْركّنّي فيهم شطيرا إنّي إذنْ أهلكَ أو أطيرا. 4. قال الشاعر: فيا بشره إذْ جرّها نحو أهله و يا بشرهم لمّا رأوا كلما يدمى. | |
| | | houda المـديـر العـــام
عدد المشركات : 606 مستواك : 74 معدل اليومي :: : 6 تاريخ التسجيل: : 04/07/2010
| موضوع: رد: معاني اعراب ادا,اد,حينئد’ الأحد نوفمبر 28, 2010 11:02 pm | |
| شكرا لك جزيلا انا اليوم نعدي ادب و كنت رايحة نراجع هذا الدرس هاني لقيته تحياتي لك | |
| | | وردة الياسمين كبار شخصيات اللمة
عدد المشركات : 2608 مستواك : 1175 معدل اليومي :: : 59 تاريخ التسجيل: : 17/12/2009 العمر : 32 الموقع : في قلب حبيبي
| موضوع: رد: معاني اعراب ادا,اد,حينئد’ الخميس ديسمبر 02, 2010 3:49 am | |
| العفو اختي نتمنى يكون افادك شويا مشكورة على الرد حبيبتي | |
| | | اميرة الورد المـديـر العـــام
عدد المشركات : 2601 مستواك : 1672 معدل اليومي :: : 34 تاريخ التسجيل: : 05/01/2010 العمر : 35 الموقع : تلمسان
| موضوع: رد: معاني اعراب ادا,اد,حينئد’ الخميس ديسمبر 02, 2010 4:01 am | |
| شكرا للمعلومات وهدا درس مهم وتقريبا كل عام يطيح سآل ولا زوج على لعراب اذ واذا
تحياتي ليك | |
| | | وردة الياسمين كبار شخصيات اللمة
عدد المشركات : 2608 مستواك : 1175 معدل اليومي :: : 59 تاريخ التسجيل: : 17/12/2009 العمر : 32 الموقع : في قلب حبيبي
| موضوع: رد: معاني اعراب ادا,اد,حينئد’ الجمعة ديسمبر 03, 2010 2:16 pm | |
| | |
| | | | معاني اعراب ادا,اد,حينئد’ | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|