أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اللمة الجزائرية :: تعرف على الجزائر من أهلها جزائري : منتدى ثقافى ، سياحي ، تعليمي ، نقاشي ، تطويري ، برمجي ، رياضي ، ترفيهي ، سياسي متخصص بالشوؤن الأسرة.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولكل القونين المنتدى

 

 الرمز والرمزية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الورد
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
اميرة الورد


عدد المشركات : 2601
مستواك : 1672
معدل اليومي :: : 34
تاريخ التسجيل: : 05/01/2010
العمر : 35
الموقع : تلمسان

الرمز والرمزية Empty
مُساهمةموضوع: الرمز والرمزية   الرمز والرمزية I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 7:17 am

لجذور الفكرية والعقائدية:

●لقد انبثقت الرمزية عن نظرية المثل لدى أفلاطون، وهي نظرية تقوم على إنكارالحقائق الملموسة، وتعبر النظرية عن حقائق مثالية، وتقول: إن عقل(*)الإنسان الظاهر الواعي عقل محدود، وأن الإنسان يملك عقلاً غير واعٍ أرحبمن ذلك العقل.
● وفي أواخر القرن التاسع عشر تجمعت عوامل عقدية واجتماعية وثقافية لولادة الرمزية على يد: بودلير وغيره من الأدباء:
●العوامل العقدية: وتتمثل في انغماس الإنسان الغربي في المادية(*) التيزرعتها الفلسفة(*) الوضعية، ونسيان كيانه الروحي، وقد فشلت الماديةوالإلحاد(*) في ملء الفراغ الروحي.
● العوامل الإجتماعية: وتتمثل فيالصراع الاجتماعي الحاد بين ما يريده بعض الأدباء والمفكرين من حرية مطلقةوإباحية أخلاقية، وبين ما يمارسه المجتمع من ضغط وكبح لجماحهم، مما زادبتأثرهم بنظرية المثل الأفلاطونية وكتابات الكاتب الأمريكي ادجار الآن بو– الخيالية المتميزة.
- العوامل الفنية : وذلك باعتقادهم أن اللغةعاجزة عن التعبير عن تجربتهم الشعورية العميقة، فلم يبق إلا الرمز ليعبرفيه الأديب عن مكنونات صدره.
الانتشار ومواقع النفوذ:
● بدأت الرمزية في فرنسا حيث ولدت أكثر المذاهب الأدبية والفكرية، ثم انتشرت في أوروبا وأمريكا.
●ويكاد يكون هذا المذهب نتيجة من نتائج تمزق الإنسان الأوروبي وضياعه بسببطغيان النزعة المادية وغيبة الحقيقة، والتعلق بالعقل البشري وحده للوصولإليها، من خلال علوم توهم بالخلاص عند السير في دروب الجمال، ولا شك أنالرمزية ثمرة من ثمرات الفراغ الروحي والهروب من مواجهة المشكلات باستخدامالرمز في التعبير عنها.
ويتضح مما سبق:
أن الرمزية مذهب أدبيوفلسفي، يعبر عن التجارب الأدبية الفلسفية من خلال الرمز والتلميح، نأياًمن عالم الواقع وجنوحاً إلى عالم الخيال، وبحثاً عن مثالية مجهولة تعوضالشباب عن الفراغ الروحي، وذلك باستخدام الأساليب التعبيرية الجديدة،والألفاظ الموحية، وتحرير الشعر من كافة قيود الوزن التقليدية.
الموضوعات ووسائل الأداء :
الشعرالرمزي شعر وجداني وهو منبثق من الشعر الإبداعي , ولكنه يختلف عنه في أنهرد فعل على الإبداعية المسرفة , فهو لا يعبر عن عواطف مفصلة واضحة , بليعبر عن مشاعر مبهمة وحالات نفسية غير محددة .
والشعر ومضات سريعة وخلجات عابرة , ولكي تصل الرمزية إلى هذا المناخ الشعري غيّرت في وسائل الأداء .

وسائل الأداء في الرمزية :

1ـالشعر كلمات : رأى الرمزيون أن اللغة جمدت من فرط الاستعمال , ولم تعدقادرة على مواكبة الإحساسات العصرية , وهي واضحة عقلية , وأعماق الذاتضبابية رمزية , فحاولوا إيجاد حل لأزمتها .
ـ فاكتشف بودلير جمالية القبح , وأدخل إلى اللغة ألفاظاً كانت ممنوعة قبله مثل ( الحلازين – القبور – العظام ) .
ـ واهتم رامبو بلون الكلمة وإيقاعاتها الداخلية .
ـ ولجأ مالارميه إلى الانزياحات اللغوية , وحمّل اللغة ما لا تحتمل فأصبحت اللغة أهم من الموضوع في القصيدة .
2ـالشعر موسيقا : اعتبر الرمزيون أن النغم أساس القصيدة ومفتاحها , فالمناخالشعري يسهل الوصول إلى منطقة اللاشعور , ورأوا أن أثر الصوت لا يقل عنأثر العطر أو اللون .
فقد استنجد بودلير بالموسيقا :
تحملني الموسيقى مثل البحر
نحو نجمتي الشاحبة
أدفع الشراع تحت سقف ضباب أو في أثير واسع
3ـالشعر صورة وعلاقات جديدة : يلجأ الشاعر الرمزي في صوره إلى العلاقات غيرالمتوقعة بين طرفي التشبيه , كقول بودلير : أنا جميلة أيها البشر , كحلممن حجر
ـ ولجأ الرمزيون إلى ما يسمى ( تراسل الحواس ) فالحواس تتبادل ,والشاعر يستطيع تشبيه المؤثرات السمعية بالبصرية أو اللمسية لأن وقعها فيالنفس متشابه .
ـ ويرى بودلير أن ( تداخل الحواس ) يجعل الكلمة غابة من الرموز , فتأخذ الكلمات دلالات جديدة تمكن من الوصول إلى منطقة اللاشعور .
4ـالشعر رمز: الرمز هو الأداة الرئيسية للتعبير في هذا المذهب – والرمز أقدرعلى نقل الحالات النفسية والشعورية التي لا يصرح بها الشاعر , كالرمزباللون الأحمر إلى الثورة والحركة والحياة , وهذا هو سبب إبهام الشعر .
5ـالشعر الحرّ: أدى تغير البنية الداخلية للشعر إلى تغير شكل القصيدةالخارجي , وقد رأى الشعراء الرمزيون أن على الشاعر أن يُخضع القالب الشعريلخوالجه المتغيرة , فأطلقوا حرية الشكل وحاولوا العثور على النغمةالمطابقة لخفقات الروح والوجدان .
2 ـ الرمزية في الأدب العربي الحديث
الفرق بين الرمز والرمزية :
الرمز : موجود في كل أدب , شعري ونثري , فالليل في قصيدة امرئ القيس رمز لحالته الوجدانية , وهو يوحي بالحزن والحقد والخيبة .
الرمزية : هي مدرسة أدبية ذات أسس ومقاييس محددة , وهي بنت الفكر الذي أنتجها والمجتمع الذي احتضنها .
الرمزية في النثر العربي :
ـ كان جبران أول من التقت في نثره تيارات الإبداعية والرمزية والصوفية .
ـ وتميز نثره بالحس الرفيع واستخدام الألفاظ الموحية والعبارات الحالمة .
ـوتظهر الرمزية عنده في شخصية ( حفار القبور ) فالحفار قناع رمزي يبسط منخلاله جبران أفكاره ومواقفه . وهو ثوري يرى مالا يراه الإنسان العاديكبنات الجن , ويميز بين الأموات والأحياء في المجتمع ويدعو مخاطبه ليتزوجصبية من بنات الجن , ويتعلم حفر القبور , ومن خلال الدلالات المتلاحقةيعبّر عن ثورته على التقاليد التي سيطرت على عقول الناس .
الرمزية في الشعر العربي :
س دورة ( 1995 ) : تحدث عن الرمزية في الشعر العربي الحديث وأيد ما تذهب إليه بشاهد واحد من الشعر العربي الحديث.
ـ ظهرت الرمزية عند بعض الشعراء في سورية ولبنان ومصر والعراق . فاتخذوها مذهباً لهم .
ـ منهم من سار فيها حتى النهاية . ـ ومنهم من استفاد منها ثم تحول إلى غيرها .
من الفئة الأولى :
ـ رائدها : الشاعر سعيد عقل الذي مهّد لها في المقدمة النقدية لقصيدة المجدلية .
ويرى أن غاية الشعر نقل حالة نفسية مستعصية على التحليل العقلي .
والشعرعنده مناخٌ وليس أفكاراً , وهو مناخ ضبابي موسيقي يعتمد على الإيحاءاتالموسيقية والصور الرمزية , ويستند إلى تبادل الحواس , فالحب أغنية أطيبمن الشذا كما يقول :
هــواك يـا شـاعـري أغـنـيـة الـخـاطـر
أطيـب , أشـهـى , ألذّ مـن شـذا عـابــر
ـ ويتوق سعيد عقل إلى الوصول إلى شعر رمزي خالص.
ـ وقد حاول أن يخلق لغة في اللغة , فأضرّ باللغة العربية كثيراً .
والفئة الثانية : س دورة ( 1997 ) : تحدث عن الفئة الثانية الذين اغتنوا بالرمزية وعن استخدام الشعر الحديث للأسطورة .
ـهناك مجموعة من الشعراء اتخذت الرمزية مذهباً لهم فاستفادت من خصائصالرمزية , واستخدمتها للتعبير عن إحساس دقيق أو تحليل فكرة عميقة أو إضافةقيم جمالية للأدب كالإيحاء والرمز والأسطورة ومنهم : ( بشر فارس ـ وصلاحلبكي ـ ونزار قباني ـ وعمر أبو ريشة ـ و السياب ) .
ـ استخدام الشعر الحديث للرمز الأسطوري : كان يتم بطريقتين :
1ـ استخدامه بشكل سريع في أثناء القصيدة على أنه رمز يغني النص , كاستخدام السيّاب لرمز سيزيف في قوله:
وعند بابي يصرخ المخبرون
وعرٌ هو المرقى إلى الجُلجُلة
والصخرُ , يا سيزيف , ما أثقلَه !
فالشاعريشبه نفسه بسيزيف الذي يتعذب دائماً بالصخرة التي يجرجرها دلالة على عذابهوغربته . ولكن هذه الرموز لا تؤدي دورها لجهل القارئ بها .
2ـ استخدام الرمز الأسطوري على أن يكون هو القصيدة نفسها شكلاً ومضموناً مادة وهيكلاً :
حيثتغدو الأسطورة شكلاً من أشكال التعبير ومادة له , بعد أن يشكلها الشاعربطريقة تناسب تجربته الشعورية ومثال ذلك قصيدة ( تموز جيكور ) للسياب .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرمز والرمزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرمز في الشعر العربي محمود درويش ان
» مذكرة التخرج في الادب العربي *تجليات الرمز الاسطوري في شعر محمود درويش*جامعة تلمسان2010/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¤~°*¤ô§ô¤*~( مـــنــتديــات الــــــمــواد الـــدراســـيــة )~*¤ô§ô¤*°~¤,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸- :: منتدى مواد اللغة العربية-
انتقل الى: