أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اللمة الجزائرية :: تعرف على الجزائر من أهلها جزائري : منتدى ثقافى ، سياحي ، تعليمي ، نقاشي ، تطويري ، برمجي ، رياضي ، ترفيهي ، سياسي متخصص بالشوؤن الأسرة.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولكل القونين المنتدى

 

 علامات الإسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الورد
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
اميرة الورد


عدد المشركات : 2601
مستواك : 1672
معدل اليومي :: : 34
تاريخ التسجيل: : 05/01/2010
العمر : 35
الموقع : تلمسان

علامات الإسم Empty
مُساهمةموضوع: علامات الإسم   علامات الإسم I_icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 7:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم

"علامات الاسم ، هي :

1- الجرُّ ، ويشمل الجر بالحرف ، والإضافة ، والتبعيّة . وقد اجتمعت في البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) ونحو قولك :
مررت بغلامِ زيدٍ الفاضلِ . فغلام : مجرور بالباء ، وزيد: مجرور بالإضافة ، والفاضل : مجرور بالتبعية ؛ لأنه نعت .
2- النِّدَاءُ ، نحو : يا زيدُ ، يا رجلُ .
3- أل ، نحو : الرجل ، الكتاب .
4- الإسْنَادُ إليه ( الإخبار عنه )،كالتاء في قمت . فالتاء مسند إليه ، والفعل ( قام ) مسند ، ونحو: أنا مؤمن . فالضمير ( أنا ) مسند إليه ،ومؤمن مسند. فإسناد القيام إلى التاء دليل على اسمية ( التاء )،وإسناد الإيمان إلى الضمير( أنا ) دليل على اسميته .
5- التَّنْوِينُ : هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً لا خطاً لغير توكيد ، وهو أربعة أنواع

:
أ- تنوين التَّمْكِينِ ، وهو الذي يلحق آخر الأسماء المعربة ، كزيدٍ ، ورجلٍ .
ب- تنوين التَّنْكِيرِ ، وهو الذي يلحق آخر الأسماء المبنيّة ؛ للدلالة على تنكيرها، نحو: مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخـر . فسيبويه الأول معـرفة ، والثاني نكرة ، والذي دلّ على تنكيره التنوين الذي لحق آخره ، ونحو: صَهٍ ( أي : اسكت عن كل حديث ) ، وإيه ٍ( أي : زدني من كل حديث ) .
ج- تنوين الْمُقَابَلَةِ ، هو الذي يلحق جمـع المؤنث السالم ، نحو : مسلمات ، ومؤمنات ؛ فإنَّ التنوين فيه مقابل النون في جمع المذكر السالم ، نحو: مسلمون ، ومؤمنون .
د- تنوين العِوَضِ ، وهو ثلاثة أقسام :

أ- عوض عن حرف ، وهو التنوين الذي يلحـق المنقوص عِوضاً عن الياء المحذوفة في حالتي الرفـع ، والجر ، نحو: هذا قاضٍ ، ومررت بقاضٍ .
ب- عوض عن كلمة ، وهو التنوين الذي يلحق آخـر ( كلٍّ ، وبعضٍ ) عوضاً عن المضاف إليه،كما في قوله تعالى : (قل كل يعمل على شاكلته) ( أي : كل إنسان )
ج- عوض عن جملة : وهو التنوين الذي يلحق ( إذْ ) عوضاً عن جملة تكون بعدها،كقوله تعالىوانتم حينئذ تنظرون) أي:حين إذْ بَلَغَت الرُّوحُ الحُلْقُومَ.
وزاد بعضهم تنوين التَرَنُّم ، وهو الذي يلحق القوافي المطلقة بحرف علّة .
والتنوين الغَالِي ، وهو الذي يلحق القوافي المقَيَّدَة .
فالترنُّمُ ، كقول الشاعر :
أَقِلِّي اللَّـوْمَ عَاذِلَ وَالعِتَابَنْ وقُولي إنْ أَصَبْتُِ لقدْ أصَابَنْ
الشاهد : العِتَابَنْ ، وأصَابَنْ ‎. وجه الاستشهاد : أدخل الشاعر عليهما في الإنشاد تنوين الترنُّم وآخرهما حرف عّلة ،وهو الألف ،ويسمى ألف الإطلاق ؛ لأن القافية التي آخرها حرف علّة تُسمى مُطْلَقَةً .
وأما الغالي - وقد أثبته الأخفش - كقول الشاعر :
وقَاتِمِ الأَعْمَاقِ خَاوِي الْمُخْتَرَقْنْ مُشْتَبِهِ الأَعْلاَمِ لَمَّاعِ الْخَفَقْنْ
الشاهد : المخترقْنْ ، والخفقْنْ . وجه الاستشهاد : أَدْخَلَ التنوين عليهما، مع اقترانهما بأل ، وسُكِّنتا ؛ لأجل الوقف ، والأصل أنهمامجرورتان بالكسرة : المخترقِنْ ، والخفقِنْ . وهذه القافية تسمى مقيّدة ؛ لأن آخر الكلمة في آخر البيت حرف صحيح ساكن . - مستجمع -

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات الإسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامات المحبة في الله
» علامات حضور ملك الموت
» علامات الفعل والحرف
» علامات الحب عند الرجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¤~°*¤ô§ô¤*~( مـــنــتديــات الــــــمــواد الـــدراســـيــة )~*¤ô§ô¤*°~¤,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸- :: منتدى مواد اللغة العربية-
انتقل الى: